اسباب و اعراض و علاج سقوط و تساقط الشعر عند الرجال و النساء

من أكثر المشكلات التي تواجه الرجال و النساء على حد سواء ، وخاصة في مرحلة الشباب ، هي مشكلة تساقط الشعر ، وقبل الخوض في اسباب و اعراض و علاج تساقط الشعر و فروة الرأس ، يجب العلم بأن تساقط الشعر يرجع في الغالب الى  ضعف في جذور الشعر ، ويحدث ذلك عن طريق عدة اسباب نستعرضها في سياق هذا البحث .

اسباب و اعراض و علاج سقوط و تساقط الشعر عند الرجال و النساء

الضغوط النفسية ، الضغط النفسي من اسباب تساقط و سقوط الشعر :

يعتبر القلق أو التوتر أو الضغط النفسي والأرق الزائد عن الحد الطبيعي من أكبر مسببات تساقط الشعر عند الرجال والنساء ،  ويرجع ذلك الى أن التوتر النفسي يعمل على توقيف الكثير من شعيرات فروة الرأس عن نشاطها والقيام بمهامها ، وبذلك فإن  تساقط الشعر يبدأ بعد فترة قصيرة ويتم ملاحظته ، وينتهي تساقط الشعر فور انتهاء حالة الضغط النفسي .

سوء التغذية من اسباب تساقط و سقوط الشعر :

يحتاج الشعر في نموه الى بروتينات تحتوي على أحماض أمينية ، كما ويحتاج الى عنصر الحديد ومعادن وفيتامينات أخرى كباقي أنسجة الجسم ، وعند فقدان هذه العناصر عن طريق سوء التغذية تهر آثار تساقط الشعر .

العناية الزائدة في البشرة من اسباب تساقط و سقوط الشعر :

ويكون ذلك عند استعمال مركبات كيميائية على الشعر بكثرة ، وأيضاً الاكثار من تمشيط الشعر بأمشاط مصنعة من مواد غير طبيعية ، والقيام بتجفيف الشعر بمجففات الشعر ذات الهواء الحار ، وكل ما تم ذكره يعمل على اصابة فروة الرأس بالتهابات فطرية ، مما يؤدي الى ضعف في جذور الشعر ، ومن ثم تساقط الشعر .

اعراض تساقط أو سقوط الشعر :

تتمثل اعراض تساقط الشعر بملاحظة المصاب ذلك ملاحظة عينية ، وذلك بمشاهدة شعر كثير على الوسادة بعد النوم عليها ،  وملاحظة سقوط للشعر بنسب كبيرة أيضاً في الحمام عند الاستحمام ، وعند تسريح وتمشيط الشعر أيضأ ، ويتم ملاحظة فجوات خالية من الشعر في الرأس ، وتكون صغيرة في البداية ثم تتسع بشكل ملحوظ .

علاج تساقط أو سقوط الشعر عند الرجال و النساء :

  • يكمن علاج تساقط الشعر بالابتعاد عن اسبابه .
  • المحافظة على تغذية سليمة للجسم ومغذية لبويصلات الشعر باستشارة الطبيب .
  • ينبغي خلق جو نفسي خال من الضغوط والتوترات النفسية والقلق الزائد .
  • عدم المبالغة في العناية بالشعر ، وعدم تعريض الشعر للهواء الحار ، وتركه يجف بطريقة طبيعية .
  • يمكن تدليك فروة الرأس بمسحوق الثوم أو زيت الزيتون وتركه من المساء وحتى الصباح ثم غسل الشعر .
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!