الحمل في منتصف الشهر الثالث او الاسبوع الحادي عشر – وضع الجنين

نتحدث عن الأسبوع الحادي عشر من الحمل ، او منتصف الشهر الثالث ، وهو أسبوع النمو المتسارع للجنين ، بحيث ينمو الجنين بسرعة في هذا الاسبوع ،فيتطور الجنين ،وتظهر التغيرات العديدة على جسم الام الحامل ،وتظهر أهمية النظام الغذائي المتوازن ،فنقدم لك بعض النصائح والإرشادات المتعلقة بهذا الأسبوع .

تطور ونمو الجنين في منتصف الشهر الثالث او الاسبوع الحادي عشر :

الحمل في منتصف الشهر الثالث او الاسبوع الحادي عشر - وضع الجنين

ما هو وزن و طول الجنين في الاسبوع الحادي عشر ؟

خلال هذا الأسبوع وحتى الأسبوع العشرين من الحمل يزداد وزن الجنين بنسبة 30 % ويتضاعف طوله بمعدل 3 مرات ،فتصبح جميع أعضاء الجنين في مكانها الصحيح ويكون الجنين في حالة نمو سريعة ،وتتسع الأوعية الدموية في المشيمة لمواكبة هذا النمو السريع .

هل يمكن تحديد جنس او نوع الجنين في الاسبوع الحادي عشر ؟

الأعضاء التناسلية تتطور ولكن ليس بالدرجة التي تمكن من تحديد جنس الجنين ما إذا كان ذكر أو أنثى في هذا الاسبوع من الشهر الثالث ،ويمكن الكشف عن جنس الجنين بعد الأسبوع السادس عشر عن طريق تصوير الألترساوند .

ما هي التغيرات و الاعراض التي تحدث في جسم الام الحامل في هذا الاسبوع ؟

مع بداية الأسبوع الحادي عشر يتوسع الرحم لكي يحتضن الجنين في مرحلة التطور المتسارع مما قد يشعرك بالألم والغثيان ، و تزداد لون البشرة إشراقا ويرجع ذلك لزيادة جريان الدم في الجلد الذي يجعله أكثر بهجة ،وكذلك الهرمونات التي تزيد من نعومة الجلد ودهنيته ،ويظهر حب الشباب في معظم الأوقات نتيجة الزيادة في الدهنية .

ما هي اهمية التغذية للحامل وللجنين في الاسبوع الحادي عشر ؟

تعتبر الرياضة مع الراحة من أهم الطرق الرئيسية للحفاظ على صحتك وصحة الجنين ،لذلك من المفترض أن يتم التقليل من ممارسة الرياضة وزيادة فترة الراحة في جدولك اليومي  للتخفيف من الإرهاق الناتج عن زيادة كمية ضخ الدم للجنين وإنتاج الهرمونات ،أي أن تخفيف الرياضة يأتي في مجال تخفيف الإرهاق الكلي .
كما أن التغذية المتوازنة تساعد على تقليل الإرهاق الناتج عن قلة الطاقة المستهلكة في هضم الطعام الزائد مع المحافظة على الأطعمة الغنية بالحديد والبروتينات .

نصائح و ارشادات للام الحامل في الشهر الثالث  :

⦁    حافظي على أخذ قسط كافي من الراحة يوميا .

⦁    تناولي الفيتامينات ومارسي الرياضة بمعدل أقل من المعتاد خلال الفترة السابقة كجزء من برنامجك اليومي .

⦁    راجعي الطبيب المختص في حالة حدوث أي تغيرات تشعرين أنها غير طبيعية أو مجهدة بالنسبة لك

⦁    إجراء فحص الشفافية القفوية .

التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*