اسباب و اعراض و مضاعفات و علاج مرض السكر او السكري

السكري ، السكر ، مرض السكر ، مرض السكري ، داء السكري ، البوال السكري ، هي أسماء لمسمى واحد ، وهو مرض من أكثر الأمراض شيوعاً وانتشاراً في العالم ، بحيث يُصاب بهذا المرض ما يُقارب 10 % في كافة أنحاء العالم ، وهو مرض مزمن ينتج عن الارتفاع الشاذ في تركيز السكر في الدم الناجم عن نقص هرمون الأنسولين الذي يفشل البنكرياس في افرازه جزئياً او كلياً  ، أو هو المرض الناتج عن انخفاض حساسية الأنسجة للأنسولين ، وربما ينتج عن اجتماع الأمرين معاً .

اسباب و اعراض و مضاعفات و علاج مرض السكر او السكري

أسباب مرض السكر أو السكري :

يكمن السبب الرئيسي لمرض السكر  في فشل البنكرياس في افراز هرمون الأنسولين كلياً أو جزئياً ، ويؤدي ذلك الى ارتفاع  حاد في مستوى السكر في الجسم ، بحيث يتراوح ما بين 80 _ 120 ملغم / 100 مللتر من الدم .

ويعتبر هرمون الأنسولين ذو أهمية كبيرة في هذه الحالة ، وذلك لقدرته على تحويل السكر الفائض عن حاجة الجسم الى  ( جلايكوجين ) يتم الاحتفاظ به وتخزينه في الكبد والعضلات ليتم استخدامه عند الحاجة .

ومن أهم اسباب و عوامل الاصابة بمرض السكر ما يلي :

العوامل الوراثية :

تعتبر الوراثة أحد أسباب الاصابة بمرض السكر ، فإن كان أحد الوالدين مصاباً بالسكر ، فإن احتمالية اصابة الابن في منتصف عمره 10 % ، وان كان الأبوين كلاهما مصابين بالسكري ، فإن احتمال اصابة الإبن بمرض السكري تتراوح ما بين 20% _ 30% عندما يتقدم به العمر .

السمنة و الافراط في تناول الطعام :

تعتبر السمنة الناتجة عن زيادة تناول الطعام بشكل عام والحلوى بشكل خاص مع قلة بذل مجهود جسدي من العوامل و الاسباب التي ينتج عنها مرض السكري أحياناً ، بحيث يؤدي ذلك الى زيادة الوزن وبالتالي تزداد احتمالية الاصابة بالسكري .

أمراض الغدد الصماء :

قد تكون الأمراض التي تصيب الغدد الصماء سبباً في حدوث داء السكر ، مثل الانسمام الدرقي وزيادة هرمون الكورتيزون ، وأمراض البنكرياس والكبد المزمنة .

تناول بعض الأدوية والكحول :

يمكن لتناول مركبات الكورتيزون او بعض مدرات البول او حبوب منع الحمل او الحامض النيكوتايني أن تتسبب في حدوث مرض السكر ، كذلك تعاطي الكحوليات و الخمور ما يؤدي الى تلف في البنكرياس الذي بدوره يتوقف عن افراز الأنسولين .

العوامل النفسية :

يمكن أن تتسبب العوامل النفسية والاضطرابات الحادة بحدوث مرض السكر ، او اصابة الجسم بالتهابات شديدة عقب عمليات جراحية أو حوادث خطيرة .

الحمل ، سكري الحمل :

ويكون مؤقتاً في فترة الحمل وهو غير مزمن ، لذلك يجب متابعة فحص السكر لدى الحامل ، إذ أن انخفاض نسبة السكر في الدم  لدى الحامل يمكن أن يعرض حياة الجنين للخطر ، وربما للوفاة ، أو اصابة في دماغه ، وتؤدي الزيادة في مستوى السكر في دم الحامل الى حدوث تشوهات في الجنين ، وقد تؤدي الى الأجهاض .

اسباب و اعراض و مضاعفات و علاج مرض السكر او السكري

أنواع مرض السكر ، داء السكري

يمكن اختصار أنواع مرض السكر او داء السكر بمرحلتين ، الأولى في سن الصغر وتُسمى سكر الصغار ، والثانية في سن الكبر وتُسمى سكر الكبار .

 

سكر الصغار ، أو سكري الصغار :

ويحدث في سن الطفولة أو الشباب تحت سن 25 عام ، ويكون البنكرياس عاجزاً بشكل كامل عن افراز الأنسولين ، وتكون نسبة الإصابة بهذا النوع 10 % من نسبة المصابين بمرض السكر .

سكر الكبار ، سكري الكبار :

وعادةً ما يُصيب الكبار فوق سن 40 عام ، مع احتمالية الاستثناءات ، بحيث يُصيب أحيانا من هم دون الأربعين ، ويعاني المصابون بالسكر في هذه الحالة من السمنة والزيادة في الوزن ، وينتج هذا النوع من المرض عن الخلل في انتاج الأنسولين ، أو خلل في مفعول الأنسولين في الجسم .

أعراض مرض السكر ، او داء السكري :

  • الشعور بالتعب الجسدي والوهن .
  • كثرة التبول وعدم القدرة على التحكم بالبول عند الأطفال والمسنين .
  • غبش في الرؤية وتأثر مستوى الابصار .
  • تنميل في الأطراف وخدر .
  • العطش المتكرر والشديد .
  • اصابة بعض اجزاء الجسم بالالتهابات الفطرية والدمامل .
  • البطء الشديد في اندمال الخدوش والجروح التي تُصيب جسم المريض .

اسباب و اعراض و مضاعفات و علاج مرض السكر او السكري

مضاعفات مرض السكر

خطورة مرض السكر تكمن في مضاعفاته والتي لا يشكو منها المصابين بالسكر، ولا يشعرون بها حين نشوءها ، ومن ثم تظهر فجأة ، ويرجع ذلك الى قلة متابعة مرضى السكر لحالاتهم الصحية واجراء الفحوصات الدورية ، ومن أهم هذه المضاعفات ما سيتم ذكره .

نقص في مناعة الجسم ضد الامراض الجرثومية :

وذلك عند الجروح التي لا تلتئم بسرعة ، بحيث تُصبح فريسة سهلة للجراثيم التي لا تجد مقاومة ، كما وتنتشر الفطريات على الأظافر والجلد مع البطء الشديد في التئام الجروح وما يصاحب ذلك من اعتلال في أعصاب الاطراف العلوية والسفلية ، ويتسبب عن ذلك آلام حادة وتنميل في اليدين والرجلين وقد تنتهي بفقد الاحساس في الأطراف .

أمراض الكلى ، او الفشل الكلوي :

يمكن لمصابي مرض السكر الاصابة  باعتلال الكلى وحدوث فشل كلوي كامل ، ويمكن لتفادي ذلك فحص كمية الزلال في البول بشكل دوري .

مشاكل في الابصار ، او فقدان البصر كلياً :

يشكل مرض السكر خطراً داهماً على شبكية العين ، وقد يؤدي مرض السكر الى فقدان البصر جزئياً أو كلياً ، ومن مضاعفات مرض السكر اصابة العين بالماء الأبيض المعوف بمرض ” الساد ” .

ومن مضاعفات مرض السكر أيضاً :

الذبحة الصدرية ، برود الأطراف ، الغرغرينا ، الجلطة الدماغية ، الغيبوبة المفاجئة ( وربما تكون مميتة حال عدم الاسعاف الفوري ) .

اسباب و اعراض و مضاعفات و علاج مرض السكر او السكري

علاج مرض السكر ، او داء السكري

يعتبر داء السكر مرض مزمن ولا يوجد علاج له ، لكن هناك وسائل كثيرة للمعايشة مع هذا المرض نسردها في ما يلي :

* الفحص الدوري لدى الطبيب المختص

* الحمية الغذائية ، بحيث يجب الابتعاد عن المواد الكربوهيدراتية كالسكر والبطاطا والخبز والأرز ، ويمكن الاعتماد على خبز القمح بدلاً عن الخبز التقليدي ، والاعتدال أيضاً في تناول الدهون ، والاكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكة والخضروات والانتباه لكمية السكر الموجودة في هذه الأطعمة ، ويجب الاعتماد على المحليات الصناعية للشاي والقهوة مثل (السويتام ) بدلأ من السكر التقليدي ، ويُفضل عدم تحليتها بالمطلق ، كل ذلك مع ملاحظة المحافظة على نسبة السكر التي يوصي بها الطبيب.

* ممارسة الرياضة بشكل يومي لما للرياضة من قدرة على استهلاك وفقد جزء كبير من السكر في الدم وخفض نسبة الدهون .

* استخدام الحبوب التي تخفض نسبة السكر في الدم ، والعلاج بالأدوية ، بحيث يوجد نوعين من العلاجات ، الأول يتم استعماله عن طريق الفم لتحفيز البنكرياس على افراز الأنولين ، والآخر عبارة عن حُقن من الانسولين تُحقن مباشرة في الدم لتخفيض نسبة السكر على الفور .

التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*