اسباب و اعراض و علاج القمل في الشعر عند الاطفال و الكبار

يعتبر القمل من أكثر المشاكل التى يعاني منها الكثير من الناس سواء من الاطفال او الكبار الرجال و النساء ، وقبل الحديث عن أسباب ظهور القمل او الصبيان ( صغار القمل ) في الرأس ، او اعراض و علاج القمل يجب العلم بأن تقمل الشعر أو ظهور القمل بالشعر يكثر في فئة الأطفال أكثر منه في فئة البغالين، ويرجع ظهور القمل إلى عدة اسباب من أهمها إهمال النظافة وهذا ما سيتم التعرف عليه من خلال هذا البحث.

اسباب و اعراض و علاج القمل في الشعر عند الاطفال و الكبار

أسباب ظهور القمل عند الاطفال و الكبار، أو تقمل الشعر :

اهمال النظافة : بحيث يعتبر القمل من الطفيليات التى تتغذي على دم الإنسان وتفضل العيش في الاماكن الذي لا يصلها الماء، كالشعر الذي لا يتعرض للغسل لأن القمل يفضل الأماكن الجافة والأماكن التى يكثر  فيها أفراز العرق والأفرازات الذهنية ، وهذه البيئة المناسبة لتكاثر النمل تكون في الجسم البعيد عن النظافة .

العدوى : ينتقل القمل من الشخص المصاب إلى الشخص السليم أحياناً عند أقتراب الشخص السليم بشكل قريب جداً من المصاب بحيث يعلق القمل في الملابس ، وبعد ذلك يزحف القمل جيداً إلى الشعر ، وينتقل أيضاً عند إستعمال الشخص السليم المشط الخاص بالمصاب الذى قد يكون ملتصقاً به بيض القمل، أو يرتدي قبعة المصاب أو شيء من ملابسه.

اعراض ظهور القمل او الصبيان في شعر الرأس:

  • الحكة الشديدة في فروة الرأس .
  • ظهور كدمات حمراء على فروة الرأس والرقبة.
  • الخدش المتكرر لفروة الرأس الذي يؤدي إلى الاصابات البكتيرية الثانوية.
  • الشعور بالقمل يتحرك في شعر الرأس.
  • ظهور لون أبيض يدل على بيض القمل.
  • يتحول اللون الابيض الى لون بني عند تفقيس البيض ، وهو لون صغار القمل .

علاج مشكلة القمل و الصبيان في فروة الراس :

  • يمكن القضاء على القمل من غير اللجوء إلى وصفات طبية بحيث يمكن استعمال الخل الأبيض أو المايونيز أو زيت الشاي كعلاج طبيعي لمشكلة القمل في الرأس ، حيث يعبر المايونيز سبباً في اختناق القمل عند دهنه على فروة الرأس مع التذكير بوجوب الأستحمام قبل النوم، كما أن الخل يعمل على تذويب الصمغ الذي يساهم في إلتصاق القملة في الشعر، وهذه الوصفة غير مثبتة علمياً وليس لها أضرار جانبية كما ذكر الأطباء غير أنها شائعة بين الناس.
  • يمكن استخدام أمشاط ذات أسنان متقاربة و دقيقة والمرور بهذا المشط على كل الشعر في الرأس بحيث يعلق بها القمل والبيض معاً وصغار القمل ( الصبيان) ولكن هذه الطريقة تحتاج إلى صبر حتى يتم التخلص من القمل بشكل نهائي.
  • يمكن إستشارة طبيب وإستعمال عقاقير طبية متوفرة بكثرة في الصيدليات للقضاء على القمل والبيض معاً غير أن بعضها له أثار جانبية.
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*