اسباب وعلاج البلغم و المخاط عند الكبار او القشع عند الاطفال

قبل الحديث عن اسباب و اعراض و طريقة تكون البلغم Mucus وعلاج المخاط او البلغم او القشع عند الاطفال ، ينبغي معرفة وظيفة و فوائد البلغم في جسم الانسان ، وهل للبلغم فوائد للجسم ؟ وكيف يتكون البلغم في الحلق او البلعوم ؟ ..

اسباب وعلاج البلغم و المخاط عند الكبار او القشع عند الاطفال

فوائد البلغم او المخاط او الطبقة المخاطية للجسم :

تكون القصبة الهوائية في الجسم والشعيبات الهوائية مبطنة بمادة مخاطية لزجة ( البلغم ) يتم افرازها في الوضع الطبيعي و بشكل تلقائي ، وتعمل هذه المادة المخاطية على حماية الرئتين بالدرجة الأولى من الشوائب التي تدخل الى الجسم ، بحيث تلتصق الشوائب الداخلة الى الجسم عن طريق التنفس بهذه المادة اللزجة ، وتعمل هذه المادة على ترطيب الهواء أيضاً ، ويكون هذا هو الوضع الطبيعي لدور البلغم في الجسم السليم .

طريقة تكون البلغم في الحلق او البلعوم :

عند زيادة افراز هذه المادة المخاطية بمعدل أعلى من الطبيعي ، يتم التخلص  وطرد هذه المادة عن طريق الخلايا المبطنة للقصبة الهوائية والشعب الهوائية ، وتحتوي الخلايا المبطنة للشعب الهوائية على ملايين الشعيرات الدقيقة ، وتتحرك هذه الشعيرات باتجاه البلعوم تلقائياً على هيئة حركة تشبه أمواج البحر حاملة معها البلغم وتتجه من الشعيبات الهوائية ثم القصبة الهوائية ومن ثم الى البلعوم ، وبعد ذلك يشعر المريض بهذه المادة المخاطية اللزجة في أسفل الحلق او البلعوم او الزور .

أسباب و علاج زيادة افراز وتكون البلغم في الحلق او البلعوم :

تتعدد الحالات المسببة لزيادة افراز المادة المخاطية او ما يسمى بالبلغم ، فالالتهابات ( البكتيرية او الفيروسية ) ، او ارتداد الطعام من المعدة الى المرئ ، او بعض المشكلات التي يصاب بها الجهاز الدوري ، يمكن ان تكون سبباً في زيادة افراز البلغم ، وقد يكون المسبب الرئيسي للبلغم أحد الاسباب التالية :

 

  • انحراف بالحاجز الانفي ، ويلزم ذلك عملية جراحية لتقويم الحاجز الأنفي .

 

  • الحساسية في الأنف ، والتي تسبب انسداد مزمن وتجمع الافرازات في الأنف ، ولعلاج ذلك ينبغي الابتعاد عن مهيجات الحساسية ، ومن ذلك عد التعرض للأتربة ، والدخان ، والعطور الثقيلة ، وأوبار الغنم ، والصوف ، وروائح مواد الطلاء ، وروائح الوقود ، والاكثار من تناول الحليب والشوكولاته …. وغير ذلك من اصناف الاطعمة المهيجة للحساسية .

 

  • التهاب في الجيوب الأنفية ، وفي هذه الحالة يتكون بلغم شفاف وغير ملون ، ويكون لزج بحيث لا يمكن التخلص منه بسهولة ، وفي هذه الحالة يقوم البعض ببذل مجهود كبير في محاولة اخراجه وتنخمه مما يسبب جرحاً في الحلق او بحة في الصوت ، وعلاج تلك الحالة يكمن في اذابة البلغم حتي يخرج بسهولة ، ويُستخدم لاذابة البلغم عقار من الصيدلية يسمى ( ميوكسلفان ) ويكون على شكل حبوب للكبار ، وشراب للأطفال ، ويكون الاستعمال 3 مرات يومياً .

 

  • يمكن لعلاج البلغم في البيت تحضير شراب الشاي الساخن مع عصر نصف ليمونة على الكأس ويُشرب ساخناً ، او يتم الغرغرة بالشاي الدافئ المر .

 

علاج البلغم او المخاط او القشع و الوقاية منه عند الاطفال الرضع :

  • في حالات الرشح عند الطفل الرضيع ، لا ينبغي ان ينام الطفل على مخدة مرتفعة تحت رأسه ، وذلك كي يخرج المخاط و البلغم الى الخارج ولا يعود الى البلعوم .
  • في حال اصابة الطفل بالربو ، يجب اعطاءه الادوية التي توسع القصبة .
  • يمكن اعطاء الطفل بعض انواع الادوية المميعة للبلغم او المخاط مثل Expectorant في حال الزيادة الشديدة للبلغم .
  • ابعاد الطفل الرضيع عن دخان السجائر .
  • اذا كان عمر الطفل يسمح له بتاول شراب البابونج ، فهذا يكون من افضل العلاجات للأطفال من البلغم .

 

ملاحظة : يجب الابتعاد عن الادوية والعقاقير التي تكون مضادة للسعال مثل ( Cough Supperssant ) لأن هذه العقاقير توقف عمل السعال وفائدته في طرد البلغم والمخاط والقشع ، ويُمنع استعمالها بتاتاً لمن هم دون السنتين من العمر .

التعليقات
  1. احمد سامى:

    انا ديما عندى المشكلة دى فى حلق الفم سواء كان صيف او شتا فالموضوع بالنسبة ليا مش برد شتا افرازات المخاط دى موجودة بشكل مستمر لدرجة انى مبعرفش اذاكر او اتكلم قدام الناس وبتمنعنى عن التركيز مع العلم انى عندى حاجز انفي وعارف دة بس مشعايز اعمل العمليه عايز علاج سريع بديل لعمليه الحاجز الانفي ؟