الاسبوع الثاني من مراحل الحمل و تكون الجنين ، اعراض للحامل

مراحل الحمل Stages of pregnancy و نمو او تكون الجنين متعددة Fetal growth ، وسنتعرف على الحمل و اعراض تصيب الحامل والاغذية و النصائح المناسبة للحمل في الاسبوع الثاني second week من الشهر الاول للحمل first month of pregnancy، وفي هذا الاسبوع يكون الوقت الاكثر مناسبة للحمل ، بحيث يتم فيه التبويض غالبا ..

الاسبوع الثاني من مراحل الحمل و تكون الجنين ، اعراض للحامل

تكون و نمو الجنين في الأسبوع الثاني من اسابيع الحمل :

في هذه الفترة يكون الجسم يستعد للإباضة والتخصيب وبالتالي فليس هناك طفل بعد ،حيث يحدث التخصيب فعليا مع نهاية الأسبوع الثاني من الحمل ،أي بعد نهاية الحيض الأخير بمدة أسبوعين ،وحتى أثناء الحيض يتهيأ الجسم للحمل ،حيث تنتج بويضة من أحد المبيضين وتتحرر ،ثم تنتقل هذه البويضة إلى قناة فالوب وهي قناة تصل بين المبيضين والرحم وتحدث فيها الحمل فيما بعد .

الاسبوع الثاني من مراحل الحمل و تكون الجنين ، اعراض للحامل

وبعد الإخصاب وممارسة العلاقة الحميمة يدخل الحيوان المنوي إلى هذه القناة ويتم تخصيب البويضة ،وتبقى البويضة صالحة للإخصاب لمدة 24 ساعة من وقت خروجها من المبيض أما الحيوان المنوي فيبقى قادر على الإخصاب لمدة 6 أيام من دخوله إلى الفالوب .

اعراض و تغيرات في جسم الحامل اثناء الاسبوع الثاني :

كما ذكرنا سابقا أن في هذه الفترة يستعد الجسم للإخصاب وبالتالي يتطور جدار حالب في الرحم لكي يغذي الجنين .
عندما تحدث عملية الإباضة تنتقل البويضة إلى قناة فالوب ويتم إنتاج هرمونات مثل أيستروجين و بروجسترون تعمل على رفع درجة حرارة الجسم .
تعمل هذه الهرمونات على تحرير البويضة من قناة فالوب .

– قد يحرر المبيض أكثر من بويضة واحدة مما يؤدي إلى الحمل بتوأمين غير متشابهين أو أكثر من توأمين .

– ويمكن متابعة الإباضة من خلال ملاحظة ارتفاع خفيف في درجات الحرارة، أو من خلال ازدياد في السائل المخاطي في عنق الرحم ،كما ويمكنك شراء رزمة متابعة الإباضة .

ما يجب الابتعاد عنه او تناوله من الاغذية في الاسبوع الثاني :

في هذه الفترة تحتاج الحامل إلى مواد غنية بالطاقة ،حيث أن نمو الجنين يمتص من جسمك الكثير من الطاقة وبالتالي فمن المفضل أن تتناول الخضراوات والفواكه وكميات متواضعة من الدهون .

كما وينصح أن تتناول الحامل في هذه الفترة الفيتامينات مثل حمض الفوليك والحديد بالإضافة لممارسة الرياضة التي تساعد في تخفيف وزن الحامل بسرعة بعد
الولادة .

نصائح للحامل في الاسبوع الثاني للحمل :

– يمكنك استخدام مولتي فيتامين للحصول على حمض الفوليك والحديد .

– تابعي الرجيم وذلك بالابتعاد عن الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية .

– تابعي تاريخ الإباضة لزيادة احتمال الإخصاب.

التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!