الحمل في اول الشهر الثاني او الاسبوع الخامس – وضع الجنين

سنتطرق إلى الحديث عن الأسبوع الخامس من الحمل ،وهو الأسبوع الأول من الشهر الثاني ،وذلك بالحديث عن نمو و تكون الجنين ،والأعراض التي تصاحب الحامل في  هذا الأسبوع من الحمل ،والتغذية او الاطعمة المناسبة للام الحامل  .

تطور الجنين وتكونه في الاسبوع الخامس او بداية الشهر الثاني :

– في هذا الأسبوع تتطور خلايا الجنين ليصبح ذا شكل واضح ،حيث يبدأ قلب الجنين ينبض ويصبح له وزن يدل على تطوره ،كما ويتكون الجهاز الدموي ،الذي ينتهي ببناء الأوعية الدموية في نهاية الأسبوع الخامس .

– يتم نقل الهواء والغذاء للجنين عن طريق الحبل السري الموصول بالمشيمة .

تغيرات على جسم الحامل في الاسبوع الخامس :

– تبدأ في هذه المرحلة حدوث تغيرات على أجهزة جسمك لتساعد الجنين على التطور ،مما يؤدي إلى شعورك بالتعب ،وينتج جسمك كمية أكبر تساعد على نقل الأوكسجين إلى الجنين ،كما وستشعرين بالغثيان والإرهاق وأوجاع الرأس .

– كما وتلتصق المشيمة بالرحم كما ذكر سابقا مما يؤدي لحدوث نزيف خفيف ،وتصبح بعض الروائح التي تعتادين عليها في الأوقات ما قبل الحمل مزعجة وتسبب الغثيان ،وهذه الأعراض الأولية للحمل تشعر بها النساء غالبا في بداية الأسبوع الخامس ،ولكن قد تشعر بها بعض النساء في وقت متأخر .

الصحة والتغذية للحامل في بداية الشهر الثاني :

عليك في هذه المرحلة متابعة الحمل لدى الطبيب ،حيث أن هذه الزيارة الأولى للطبيب سيؤكد لكي الحمل ،ويجري الفحوصات اللازمة للتأكد من صحت الأم والجنين .

– تعتبر التغذية الصحية في هذه الفترة من الأمور المهمة التي تساعد على نمو الجنين بشكل جيد ،مع التأكيد على أن التغذية الجيدة غير مرتبطة بنوعية الطعام ،لذلك على المرأة تجنب تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية .

– كما و تعمل الرياضة في هذه المرحلة على دعم صحة الأم والجنين ،مع مراعاة استخدام حذاء رياضي والتركيز على ألعاب الليونة التي تعمل على منع تشنج العضلات لديكي ،قومي بممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة في جزء من أيام الأسبوع .

نصائح وإرشادات للحامل في الاسبوع الاول من الشهر الثاني :

⦁ عليك ممارسة الرياضة مثل رياضة الليونة و الرياضيات التي تشعرين بالمتعة في ممارستها.

⦁ تناولي أقراص الفيتامينات حسب نوع الأقراص التي ينصحك الطبيب بتناولها

⦁ تناولي الطعام التي يحتوي على الخضراوات والفواكه وحاولي أن تضيفي أحدهما إلى وجباتك اليومية

⦁ إجراء بعض الفحوصات الطبية مثل فحص ارتفاع ضغط الدم ،وفحص اليرقان أو ما يعرف باسم التهابات الكبد

التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*