الحمل في آخر الشهر الثالث او الاسبوع الثاني عشر – وضع الجنين

نتطرق في هذا الموضوع للحديث عن الأسبوع الأخير من الشهر الثالث او آخر و نهاية الشهر الثالث ، وهو الاسبوع الثاني عشر، والتطورات التي ينتهي بها هذا الفصل من الحمل والتي ينتج عنها العديد من التغيرات لجسم الحامل ،كما ونبين بعض النصائح والإرشادات المتعلقة بنوعية الغذاء المناسب والرياضة المناسبة لهذه الفترة ، وبعد انتهاء الشهر الثالث او الاسبوع الثاني عشر من مراحل نمو الجنين ستلاحظ الام راحة من اعراض كثيرة ستزول مثل الوحام او وحام الحمل و الغثيان او الدوخة وغير ذلك  .

الحمل في آخر الشهر الثالث او الاسبوع الثاني عشر - وضع الجنين

كيف يكون وضع الجنين في الاسبوع الثاني عشر ؟ ما هو حجم و طول الجنين في نهاية الشهر الثالث ؟

يستمر النمو المتسارع للطفل في هذا الأسبوع فتصبح ملامح الوجه أكثر وضوحا خاصا الأنف والذقن وتنبت الأظافر الصغيرة ،كما ويزداد طول الجنين ليصل إلى 7.6 سم بما يعادل طول حبة الخوخ،هذا بالإضافة لتسارع معدل ضربات القلب لدى الجنين .

ما هي التغيرات التي تحدث للأم الحامل في الاسبوع الثاني عشر ؟

نستطيع القول أنه بمجرد انتهاء الأسبوع الثاني عشر تبدأ أسهل أسابيع الحمل نتيجة لانتهاء أعراض الحمل من غثيان وقيء،ويبدأ الجنين بالتوسع لمنطقة الصدر مما يقلل الضغط على المثانة ويزيد من الشعور بالثقل في تلك المنطقة .

كما ويقل معدل ضخ الدم في الجسم في هذا الأسبوع مقارنة مع الأسابيع السابقة مما يسرع من عمل القلب الذي أعتاد على الكمية السابقة والكبيرة من الدم .

الصحة والتغذية للحامل و للجنين .. وعلاج امساك الحمل :

خلال هذا الأسبوع تنتشر بعض أعراض الحمل الشائعة في أوساط النساء ،مثل الإمساك الراجع إلى عمل هرمون البروجسترون الذي يبطئ الجهاز الهضمي ،وهذا يرجع بالفائدة على الجنين كون جسمك قد حصل على بعض الوقت الإضافي لامتصاص العناصر الغذائية .

ما هو علاج الإمساك للأم الحامل ؟

يعتبر تناول الألياف من الأمور المساعدة في التقليل من حدة الإمساك والتي تتوافر في الفواكه والخضراوات ،مثل الخوخ المجفف ،كما وتساعد الوجبات الصغيرة وممارسة الرياضة على تخفيف نسبة الإصابة بالإمساك من خلال إعطاء الجهاز الهضمي طاقة إضافية لتسريع عملية الهضم .

نصائح وإرشادات للحامل في نهاية الشهر الثالث :

⦁ زيادة فترة ممارسة الرياضة اليومي لبضع دقائق أخرى يساعد على تقليل صعوبات الحمل

⦁ تناولي الوجبة الأخيرة قبل مدة ساعتين من موعد النوم ،مع تناول الوجبات ببطء والابتعاد عن تناول الأجبان والحليب المبستر .

⦁ تناول أقراص الحديد لوحدها قد يسبب الإمساك لذا تناوليها مع كأس من عصير الفواكه .

التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*